استمتع بالرحلة لا الوجهة -->
U3F1ZWV6ZTM3NjA3Mjc2MDg1X0FjdGl2YXRpb240MjYwMzg1NTExOTQ=
recent
أخبار ساخنة

استمتع بالرحلة لا الوجهة

استمتع بالرحلة لا الوجهة

Enjoy the journey, not destination

هذه خواطر شخص يبلغ من العمر ثمانون عاما يقول :

لقد اكتشفت اني اضعت عمري كله في البحث عن المرحلة التي سوف ارتاح فيها ، ولكني اكتشفت ان عمري انتهى بدون ان اصل الى هذه المرحلة .

لما كنت في الاعدادية كنت متشوق ان تنتهي هذه المرحلة لكي ادخل الثانوية ،

ولكن فوجئت انني اريد ان تنتهي مرحلة الثانوية لاستمتع بمرحلة الجامعة ،

وفي الجامعة كنت اتطوق شوقا للتخرج لكي اتزوج واستقر ،

وبعد الزواج تاتي مرحلة الاطفال وتتطوق ان يكبرو ثم متى ينتهو من تعليمهم ثم مشاكل زيجاتهم ثم وماذا بعد ؟

لقد اكتشفت ان عمري قد انتهى دون ان اعيشه  ليت الشباب يسمعني الان لكي يدركوا ان ما يفعلوه سوف يضيع هباء وسيندموا عليه اشد الندم اذا لم يعرفوا كيف يعيشوا .

كيف استمتع برحلة الحياة ؟

سؤال اذا فهمته جيدا سوف تستمتع بكل لحيظة تمر في عمرك وستدرك في النهاية انك عيشته كما يجب ان يكون .

في هذه اللحظة جاءت في ذاكرتي رواية زوربا اليوناني للكاتب نيكوس كازنتزاكيس . زوربا هذا رجل تقريبا امي لم يتعلم في مدارس ولكنه تعلم في مدرسة الحياة واخذ منها كل الدروس الممكنة وعاش كل لحظة في حياتة كانها اخر رحلة له فعاش كل حياته في سلسلة رحلات ممتعة بالرغم من لحظات عصيبة مرت به ولكنه اعتبرها هي ايضا رحلة سوف تنتهي .

ما استفدته من زوربا هو ان لا اضيع وقتي وطاقتي في الخوف والقلق من الغد مادام هو ليس في يدي ، بل يجب ان استغل هذه اللحظة التي في يدي الان واعيشها في اجمل شكل بحيث عنما ياتي الغد وانظر الى الوراء لا اخجل من نفسي عندما كنت في هذه اللحظة . بل افتخر بنفسي واجعلها ذكري اتذكرها لاولادي واحفادي وانقل لهم خبرتي وكيف انني كنت شجاعا واجهت اشد لحظات حياتي واصعبها ، ولم انحني او اضعف .

كيف نستمتع بالرحلة ؟

اولا : عليك ان تمتلك مسببات سعادتك

انت فقط من يستطيع ان يسعدك ويساعدك ، اي لا ترتبط باشخاص يكونو هم مصدر سعادتك بل انت من يجب ان يكون مصدر كل شيء ليس فقط سعادتك .

ثانيا : استمتع بكل خطوة في الرحلة

مثلا لو انت طالب ، استمتع بكل يوم يعدي عليك وانت طالب وقول اليوم ده مش هيتكرر ولازم اعيشه صح واعمل المطلوب او المفروض اعمله .

او انت موظف , استمتع بكل خطوة في يومك مثل : من اول مقمت من السرير استمتع بالشاور بتاعك ، استمتع بفطارك مع احبابك ، استمتع برؤية المناظر الطبيعية وجمال الصباح اثناء الطريق الى شغلك ، استمتع بطريقتك في انجاز مهامك في عملك . استمتع بحديثك مع زملاءك واستفد من كل موقف او عبارة تقال لك وكن ايجابي بقدر الإمكان ، وفي نهاية عملك استمتع بطريقة وداعك لزملائك في العمل ، استمتع براحتك داخل منزلك واستقبال اهلك ليك كانك قادم من سفر ، استمتع بقضاء اجمل الأوقات معهم فربما لن تاتي هذه الأوقات مرة اخرى . استمتع بكل تفصيله خلال يومك , مهما كان يومك عصيب ومليء بالمشاحنات ، انظر دائما للجانب المشرق وقل ان هذا كله سينتهي .وتستمر الذكرى الجميلة . كن انت الذكرى الجميلة ، كن انت اشعاع المشرق في اي مكان تحل فيه . دع الكل يحبونك ويحبون جلستك اللطيفة وكلامك الهادي المهذب والغير جارح لمشاعر احدهم .

ثالثا : لا تحتفل عند خط النهاية

بل احتفل طول الطريق ، اتذكر مقولة لكريستوفر كولومبوس يقول : ان اجمل لحظات حياتي واكثرها سعادة ليست عندما اكتشفت امريكا ، بل قبل ذلك بلحظات . لان بعد خط النهاية لا يوجد اشياء اخري تحتفل بها كما فعل الاسكندر الاكبر عندما ملك العالم واخيرا شعر بالملل وقال لقائد جيوشه ماذا بعد ؟ اي انه لا يوجد اي حروب يدخلها لكي يستمتع بانتصاراتها .

رابعا : نفسك في قائمة الاعمال الهامة

انت ايضا من ضمن اولوياتك بمعنى ، اين انت من يومك ؟ اين علاقتك برنا ورياضاتك المفضلة وجلستك مع نفسك واهتمامك بصحتك .

تذكر دائما انك الشخص الوحيد الذي يستحق الاهتمام به ، ثم يأتي الكل بعد ذلك . طبعا انا لا اقصد نفسي ثم نفسي ، ولكن اقصد اذا نسيت انت الاهتمام بنفسك ,من سيتذكرك ؟

وتذكر ان :

{السعادة ليست الوصول الى الهدف النهائي ، لكنها في استمتاعك بالسعي الوصول لهذا الهدف } .

 

 

 

الاسمبريد إلكترونيرسالة