عادات مدمرة للدماغ -->
U3F1ZWV6ZTM3NjA3Mjc2MDg1X0FjdGl2YXRpb240MjYwMzg1NTExOTQ=
recent
أخبار ساخنة

عادات مدمرة للدماغ


عادات مدمرة للدماغ

مكونات المخ عند الانسان :

في البداية قبل ان تناول اهم العادات التي تدمر الدماغ علينا ان نعرف مكونات الدماغ البشري بشكل بسيط

يتكون الدماغ عند الانسان من 3 اجزاء رئيسية هي:

المخ :



اكبر جزء في الجمجمة يتكون من فصين : ايمن وايسر

الفص الايمن مسئول عن الوعي بالبيئة المحيطة وموقعنا البدني , اما الفص الايسر مسئول عن فهم اللغة واستخدامها عندما نستمع او نتحدث او تقرأ او نكتب .

المخيخ:



جزء مهم جدا من الدماغ  موجود خلف الرأس وهو مسئول عن الحركة, وحفظ التوازن , والحفاظ على وضعية الجسم , يستقبل المخيخ المعلومات الحسية ويستخدمها لتنظيم الحركة , ايضا يساعنا في تعلم مهارات حركية جديدة , وانواع اخرى من الذكريات مثل ذكريات المهارة , كالعزف على الة موسيقية , وركوب الدراجة.

النخاع المستطيل :



وهو متصل بالنخاع الشوكي الموجود بالعمود الفقري ,

يحتوي النخاع المستطيل على مراكز التحكم بالقلب والتنفس والحركة والتقيؤ , يتعامل مع الحركات اللارادية : مثل التنفس وسرعة القلب وضغط الدم .

احنا كدا وضحنا مكونات الدماغ البشري ببساطة شديدة , دلوقتي هنعرف مع بعض

 
الحاجات او العادات المدمرة للمخ او الدماغ :

1 - عدم الحصول على النوم الكافي :



قد تضعف قلة النوم قدرة الدماغ على طرد البروتين السام الموجود بين خلايا الدماغ , وهذا مرتبط بفقدان الذاكرة , ومرض الزهايمر .

2 - تناول الاملاح :



تقلل الاطعمة المالحة تدفق الدم في المخ , وتسبب خللا في الخلايا البطانية للاوعية الدموية في الدماغ , ايضا امكانية حدوث التهابات تحرم الدماغ من الاكسيجين وتضر الخلايا العصبية.

3 - الافراط في الاكل :



ترتبط السمنة بالتدهور العقلي لدى كبار السن , مقارنة بغيرهم , ايضا تؤثر زيادة الوزن بالسلب على الذاكرة .

4 - التوتر الشديد والمستمر :



يسبب الضغط النفسي في ضعف الذاكرة , لان زيادة الضغط واستمراره بشكل متكرر يؤدي تلف خلايا المخ . ايضا هناك منطقة في الدماغ اسمها الحصين وهي مركز الذاكرة بالمخ , وتنكمش هذه المنطقة عند الاشخاص الذين يعانون من التوتر الزائد او الاكتئاب .

5 - الوحدة وقلة الانشطة الاجتماعية :



دائما يحذر الاطباء والعلماء من اضرار العزلة الاجتماعية اوالتي قد تسبب العديد من امراض القلب والاوعية الدموية والاكتئاب . ايضا الالتهابات طويلة الامد , وهي اداة يستخدمها الجهاز المناعي لمداواة الانسجة التالفة واصلاحها , والدفاع عن الجسم ضد الفيروسات والبكتيريا

6 - التدخين :



تمتص مستقبلات الدماغ النيكوتين الموجود في السجاير , ينشط النيكوتين منطقة الدماغ التي تولد الشعور بالمتعة .

لذا عندما يدمن الشخص على النيكوتين يصبح من الصعب التخلي عنه بسبب وجود النيكوتين الذي يعطي احساس بالطمأنينة وفي حالة عدم وجوده يصبح الشخص عصبي .

يسبب التدخين ايضا الى ضعف وصغر حجم الدماغ . وانخفاض النشاط المعرفي للشخص ,.

يخفض التدخين معدل الذكاء . ويصيب الجلطات الدماغية .

7 - عدم التعرض للشمس :



تسبب قلة التعرض للشمس الى الاغماءات . والاصابات بالسكتة الدماغية بسب ارتفاع ضغط الدم : وهي حالة خطيرة تهدد الحياة , ويحدث ذلك عندما يفقد الجسم قدرته على التحكم في درجة حرارته .

7 - الهواتف الذكية :



يؤدي الافراط في استخدام الهواتف الذكية الى اضعاف الدماغ , لان هذه الاجهزة تقوم بدور الذاكرة الخارجية والتي كان يقوم بها الدماغ فبالطبع هذا اثر على عمله.

اشعاع الهاتف الخلوي يعتبر مادة مسرطنة للدماغ طبعا لمنظمة الصحة العالمية .

ايضا اكدت عدة دراسات ان تلف الانسجة الدماغية يمكن ان يكون بسبب الاشعاع الصادر من الهواتف الذكية .

النخاع العظمي لراس الطفل يمتص اشعاعات بنحو عشر مرات من البالغين .

8 - العمل اثناء المرض :



عندما تكون مريضا يعمل الجهاز المناعي باقصى قدرته لمقاومة المرض , لذا عليك الالتزام بالبيت وعد الذهاب الى العمل لانك ممكن تتعرض لمختلف انواع العدوى وهذا يعرقل عمل المخ .

9 - الموسيقى الصاخبة :



تحدث الموسيقى الصاخبة اضرار جسيمة للجهاز العصبي خاصة لو كان الاستماع اليها لفترات طويلة , حيث تؤثر على الخلايا العصبية للقشرة الشمعية بالدماغ , وزيادة افراز هرمون الكورتيزول . هذا بالاضافة الى تاثيرها على السمع وما قد تحدثه بالقناة السمعية 

10 - تعدد المهام :



ان الاشخاص الذين يقومون بمهام متنوعة في وقت واحد اكثر عرضة لتدمير المخ من غيرهم , حيث يتقلص المخ اثناء القيام بذلك , لذا يوصى باتباع نظام وروتين منظم لانجاز المهام الموكلة اليك.

الاسمبريد إلكترونيرسالة