المسام الواسعة للبشرة الدهنية أسبابها وعلاجها -->
U3F1ZWV6ZTM3NjA3Mjc2MDg1X0FjdGl2YXRpb240MjYwMzg1NTExOTQ=
recent
أخبار ساخنة

المسام الواسعة للبشرة الدهنية أسبابها وعلاجها




علاج المسامات الواسعة في الوجه



علاج المسامات الواسعة في الوجه


المسام الواسعة اي هي!!

بتبقي عباره عن بصيلات الشعر الموجودة على الجلد ، والتي تقوم بإفراز الدهون والزيوت الخاصة بالوجه ، والتي تقوم بترطيبه ؛ وتكون بشكل اكبر من حجمها الطبيعي وتختلف في حجمها تبعا لنوع البشرة ف هي تكون صغيره جدا بالبشرة الجافه او الحساسة وبتكون اكبر حجمها واكثر وضوحا في البشرة الدهنية .

هل يمكن التخلص من المسام الواسعة بشكل نهائي ؟

لا نقدر ان نقول انه يمكن التخلص من المسام بشكل نهائى ، لكن يمكن التقليل منها وتضيقها وتقليل حجمها، وجعلها تبدو اصغر حجما مما كانت عليه فتعطي شكلا مقبولا مقارنه بالمسام الواسعة، توجد المسام الواسعة في البشرة الدهنية، في مناطق الخدين ،الأنف ،الجبهة وهي المناطق كثيره إفراز الدهون والزيوت ، فلذلك اذا كنتي من صحاب البشرة الدهنية او المختلطة ف انتي اكثر عرضه للإصابة بالمسام الواسعة .

مسامات الوجه تظهر بشكل اكبر وأوسع عند الانف ، في هذا المكان لكثره الغدد الدهنية اسفلها مما يساعد على كبر حجم المسام الواسعة والبثور السوداء .

أسباب أتساع مسام البشرة :

  •  قله تقشير الجلد وازاله الخلايا الميته .
  •  حب الشباب ،و زيادة إفراز الدهون خاصة البشرة الدهنية.
  •  زيادة الرطوبة.
  •  وراثياً إذ تكون البشرة أكثر عرضة للحصول على المسام الواسعة للبشرة الدهنية ، في الانف عند وجودها عند الآباء .
  •  تغير مستوى الهرمونات أثناء الحيض وعند سن البلوغ.
  •  تناول الكافيين والكحول إذ يمكن أن يؤديا إلى جفاف الجلد الزائد مما يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون.
  • التغذية غير الصحية.
  • التعرض للشمس لفترات طويله دون وضع كريم واقي للشمس.
  •  التوتر الشديد.
  •  الجلد الجاف أيضاً يمكن أن يكون سبب ظهور المسام الواسعة ، إذ إنه يؤدي إلى زيادة إفراز الدهون وتراكم خلايا الجلد الميتة على سطح الجلد .
  •  عدم العناية بالبشرة او العناية بشكل لا يليق بها .
  •  مستحضرات التجميل وكريمات الترطيب التي تعتمد صناعتها على الزيوت والدهون.


يجب عليكي الاعتناء ببشرتك بشكل جيد حتى تستطيعين السيطرة على المسام ، وفى حالة اللجوء لطبيب او متخصص عنايه بالبشرة يلزم ايضا اهتمامك ببشرتك حتى تحصلين على النتيجة المراد الوصول اليها.

علاج وايضا وقاية لتجنب المسام الواسعة للبشرة الدهنية :

العناية بالبشرة :

  • اهتمامك بتنظيف البشرة حيث تقومين بغسلها مرتين يوميا قبل النوم وعند الاستيقاظ .
  • ازاله المكياج بشكل جيد قبل النوم واحذري النوم به .
  • استخدام منظفات البشرة واختيار المنظف المناسب لكي ، حيث انه يمكن لاصحاب البشرة الدهنية استخدام المنظفات ذات القوم اللزج او الهلامي لتقليل اتساع المسام، اما البشرة الدهنية فيمكنك استخدام المنظفات الكريمة لاحتوائها على نسبه من الزيوت والتي تحمي المسام من الانسداد والاتساع .
  • ابتعدي عن استخدام الصابون أيا كان نوع بشرتك لأنها تزيد في تواجد المسام وتزايد اتساعها كما ان التنظيف المستمر دون جدوى يؤدي لنفس النتيجة السلبيه، وحصول البشرة الى ما تحتاجه من ترطيب جيد، اختيار نوع الغسول المناسب لبشرتك .

غسول للوجه :


 كيف تقومين باستخدام الغسول او منظف الوجه بشكل صحيح !!
اولا تقومين بوضع قليل من الماء الدافئ على وجهك ، ثم تضعين الغسول وتقومين بتحريكه بشكل دائري ولطيف على وجهك لمده نصف دقيقه او دقيقه ،وتعيدي هذه الخطوة مرتين يوميا عند الاستيقاظ وقبل النوم للتخلص من الأتربة والاوساخ المتراكمة على وجهك، تتركيه حتى يجف ثم تقومين بترطيبه .

 اهميه الاختيار الصحيح لمنتجات العناية بالبشرة :

  يؤدي استخدام مستحضرات العناية بالبشرة ومنتجات العناية بالبشرة الى اثار سلبيه وهي جفاف البشرة الذي يؤدي إلى التهابها، وحدوث عوارض لأنها تعتمد على ازاله طبقه من الجلد وتؤدي الى جفاف البشرة ، مما يجعل الغدد الدهنية تقوم بإفراز الدهون التي تعوض الجفاف فتقوم بترطيب البشرة، ومع  الوقت تتراكم وتعطي نتيجة سلبيه .

مقشر الجلد :

 استخدام مقشر الجلد القوي والتنور، الذي يعمل على انقباض المسام وتقليص حجمها .

ماسك المسام الواسعة :

 استخدام ماسك لغلق المسام الواسعة للبشرة الدهنية التي تعتمد على الاساس الدهني او الزيتي  .

الترطيب الجيد للبشرة :

 يقلق الكثير من استخدام المرطبات لاعتقادهم الخاطئ بأن هذا يزيد نسبه الدهون بالوجه والذي يساعد   على اتساع المسام ،لكن استخدام المرطبات يجعل الدهون التي تفرزها الغدد الدهنية تتغلغل بشكل اكبر تحت الجلد وتقوم بالترطيب العميق وتعطي مظهرا غير دهني للوجه .
لكن حال عدم استخدام الرطبات يقوم الجلد بإفراز نسبه اكبر من الدهون لتعويض عدم الترطيب ؛ لذلك يجب استخدام المرطبات ذات اساس غير زيتي لكي يساعد في علاج المسام الواسعة بالجلد.

كريم واقي شمسى طبي :

استخدام واقي الشمس عند الخروج والتعرض للشمس؛ لأنها تؤدي الى احتمال زياده افراز الدهون على الوجه او جفاف الجلد وبأي حال من هذه الاحوال فيؤدي الى اتساع المسام فعليكى ان تحرصي على وضع كريم واقي للشمس ووضعه على الوجه قبل التعرض للشمس بفتره تصل إلى 20 دقيقه او استخدام كريم الاساس الذي يحتوي على نسبه من مواد الحماية من الشمس .

ملاحظه:- يجب تجديد وضع كريم واقي الشمس كل ساعتين .

الاسمبريد إلكترونيرسالة