القيادة هي فن اتخاذ القرار - اسرار القائد الماهر -->
U3F1ZWV6ZTM3NjA3Mjc2MDg1X0FjdGl2YXRpb240MjYwMzg1NTExOTQ=
recent
أخبار ساخنة

القيادة هي فن اتخاذ القرار - اسرار القائد الماهر

 

القيادة هي فن اتخاذ القرار


القيادة هي فن اتخاذ القرار - اسرار القائد الماهر

١- انت صانع قرارك 

" الحرب ما هي الا قرار " ونستون تشرشل

كلنا كأشخاص نأخذ قرارات يومية، لكن فى القيادة القادة يأخذون قرارات مصيرية ربما تصل به وبفريق الي القمة او تلقي بهم جميعا الي القاع .

المهم انك لن تجد القائد يفتقر الي الشجاعة في اتخاذ القرارات ومستحيل ان يتقلد شخص ما منصب وهو ضعيف عن اتخاذ قراراته ( القيادة هي فن ) .

لان القرار مترتب عليه نتيجة ، والنتيجة لا يتحملها الا الاقوياء ، اما البسطاء يبحثون عن منطقة الامان و ان يكونوا في حزب المفعول به ، بمعني ان يخطط لهم الاخرين ويتخذوا  القرارات ويتحملون نتائجها  بدلا منهم .

نمط القيادة :

كيف تتجنب قرارا خاطئا ( فن اتخاذ القرار ) ؟ 

1 - تجنب الغضب اثناء اتخاذ القرار :

الغضب اسوا عونا لك لكي تخطي في اتخاذ القرارات ، لأنه بمثابة غطاء علي عينيك يخفي عنك الحقائق و يشوش لك الرؤية فلن تستطيع معرف الصواب من الخطأ فتكون الحقائق مغلوطة ويصبح قرارك هش البنيان ، فافضل ما يجب فعله هو ان لا تأخذ اي قرار الي ان تهدا ، فان تصمت خيرا لك من ان تندم علي قرار احمق .

2 - تخلص من الارهاق الجسدي والنفسي  قبل اتخاذ اي قرار لأنه غالبا تمون القرارات في هذه الحالة غير مدروسة بعنايه بسبب ضغط المخ في التفكير او الاجهاد الجسدي .ارح ذهنك وصفيه تماما قبل صنع اي قرار.

3 - لا تتبع هواك ، لابد ان تكون انسان موضوعي ، ولا اتخاذ القرارات المبنية علي العاطفة بل ضع كل الحلول الممكنة واستمع الي كل الآراء المطروحة امامك وخذ منها ما يناسب وليس ما تحب .

4 - ابتعد عن المؤثرات الخارجية :

 وافصل بين مشاكلك الشخصية وقراراتك المرتبطة بالعمل .

5 - اختيار الوقت المناسب:

 اختر دائما وقت صنع القرار بحيث لا يكون مبكرا فيه تسرع ، ولا متأخرا فيه تسويف .

واتخاذ القرار هو مفتاح أسلوب القيادة  .

٢- شعلة التحفيز  :

( كل انجاز كبير هو قصة روح ملاها التحفيز وهيجتها الحماسة ) ، د. إبراهيم الفقي .

فإن اي عمل فيالحياة لو فعلناه بدون تحفيز سيصبح عملا روتينياً لا طعم له .

قصة ,,,,  كان يوجد مجموعة جنود فارين من معركة ما وفي طريقهم قابلو عجوز وزوجته وطفل علي كتفها ، فطلب منهم العجوز ان يصحبهم حتي يبلغوا مأمنهم ، وبعد مسافة تعب العجوز وفقد طاقته و القدرة علي المسير فطلب منهم ان يتركوه يكملوا هم طريقهم ووافق الجنود ، اما زوجته فعلت شيئا غريب، تركت مع الطفل وقالت له هذا دورك لكي تحمله وتركته وذهبت مع الجنود دون ان تنظر خلفها ، وبعد فترة اذ بالرجل الذي لم يكن لديه اي حافز او قدرة علي الحركة  يركض خلفهم وهو حامل الطفل علي كتفيه طالبا منهم ان ينتظروه .

هنا نجد قوة التحفيز فبعد استسلام هذا العجوز لليأس ولد لديه حافز لكي يواصل المسيرة وهو الطفل الذي احيا داخله رغبة عارمة كانت قد ماتت للبقاء حيا.

كيف تحبط  مرؤوسيك ؟؟؟ 

نعرف تماما ان التحيط عكس التحفيز لابد ان تعرف ما هي الاشياء التي يمكن ان تميت التحفيز وتخلق احباطات لدي المرؤوسين يجب ان تبتعد عنها لسلامة فريقك .

أ - اشعارهم بعدم الاستقرار :

تغيير سياستك دائما معهم او خلق اضرابات داخل المؤسسة فيشعرون بعدم الامان الاستقرار .

ب- الوعود الوهمية :

كثير الوعود قليل الوفاء بما وعدت يقتل في الفريق ثقتهم فيك ويقلل تحفيزهم .

ج - عدم الاحترام و التقدير :

سواء مان ماديا بقلة المرتبات او معنويا بالإساءة اليهم او عدم احترام مشاعرهم ومعاملتهم بقسوة فبدلا من التقرب منك سيهربون منك .

د - الديكتاتورية  .

ه -  تضارب الاوامر  .

و -  عدم العدل :

كل هذه الاشياء تقتل روح الفريق و تميت عنده التحفيز فتوخي الحذر مع هذه النقاط .


الاسمبريد إلكترونيرسالة